• slide2

              فتــــح حســـاب فــي النظام الوطني للتوثيـــق  SNDL ...

  • slide4

           قائمة حديثة لقواعد بيانات مجانية على نظام SNDL ...

  • slide1

                تشغيل قاعدة بيانات Dspace

الهيكـــل التنظيمي

الهيكـــــل التنظيمــــي للمكتبــــــة:

مصالح المكتبة المركزية:

تتشكل المكتبة المركزية للجامعة من أربعة مصالح تم تحديدها في المادة 21 من القرار الوزاري المشتركالمؤرخ في 08 رجب 1425 هـ

الموافق لـ 24 غشت 2004، المحدد للتنظيم الإداري لمديرية الجامعة والكلية والمعهد وملحقة الجامعة ومصالحها المشتركة.

 1-مصلحة الاقتناء:

     تتكفل هذه المصلحة بعملية الاقتناء بداية من الاختيار إلى غاية استقبال الكتب الجديدة وجردها، حيث تهتم هذه المصلحة بمتابعة حركة التأليف والنشر من خلال الاطلاع المستمر على ما تقدمه دور النشر من عناوين جديدة في التخصصات المتوفرة بالجامعة، وتسهر على اعداد قوائم الكتب المراد انتقاؤها كل عام بالتنسيق مع هيئة التدريس،وبالاعتماد على طلبات القراء مع الاخذ بعين الاعتبار مختلف الاحصائيات المسجلة حولالعناوين الأكثر تداولا من طرف القراء. ومن بين مهامها كذلك الحرص الدائم على تسجيل وجرد المقتنيات الجديدة بصفة منتظمة.

2 - مصلحة المعالجة:

    تعنى هذه المصلحة بالعمل على اقتراح وتنفيذ أنجع السبل لمعالجة الرصيد الوثائقيوتطبيق العمليات التقنية والفنية، فهي تهتم بفهرسة الرصيد وفق معايير الوصف البيبليوغرافي المتعارف عليها عالميا، وكذا تصنيفه اعتمادا على نظامتصنيف علمي وعملي يمكنمن استرجاع المعلومات بشكل فعال ليضعها في متناول المستفيدين للإفادة منها.

3- مصلحة البحث البيبليوغرافي:

    تسهر هذه المصلحة على ترقية البحث البيبليوغرافي لدى المستفيدين ومساعدتهم في انجاز بحوثهم العلمية، من خلال التحيين المستمر لقوائم الاشتراك في الدوريات العلمية، واعداد كشافات وأدلة البحث، والعمل على تكوين المستفيدين على طرق البحث عن المعلومات في المصادر والمراجع المتوفرة.

4- مصلحة التوجيه:

   لا تقتصر مهمة هذه المصلحة في توجيه المستفيدينلاستخدام المكتبة فقط بل ترافقهم في عملية البحث عن المراجع وتضعها تحت تصرفهم، وتسعى لتوفير كل الظروف الملائمة لهمللمطالعة والبحث.كما تتكفل أيضا بتسجيل كل الوثائق المعارة وتوفير الاحصائيات والمعلومات عن الرصيد الوثائقي المتداول من طرف القراء.

1.jpg10.png2.png3.png4.jpg5.png6.png7.png8.png9.jpg